صحافة جيجل ننقل الحقيقة كاملة

vendredi 3 juin 2011

اعطاء فرصة اكبر للشباب - المنظمات الطلابية تقترح تعديل السن القانوني للترشح للانتخابات

وزير التعليم العالي

ارتكزت مجمل الاقتراحات التي قدمها ممثلو وفود المنظمات الطلابية لدى اجتماعهم مع اعضاء الهيئة المكلفة بالمشاورات حول الإصلاحات السياسية، على ضرورة إشراك الشباب في صنع القرار السياسي، وفي هذا الصدد اعتبر الاتحاد العام للطلبة الجزائريين، أنه من الضروري بذل مجهودات أكبر في تكوين وترقية الشباب، وإعادة بعث المجلس الأعلى للإعلام، وترقية دور المرأة في المجتمع.
من جهته، دعا الاتحاد العام الطلابي الحر، إلى تعزيز مكانة المواطن، من خلال السهر على تطبيق أحكام الدستور ومختلف التشريعات، وتجسيد استقلالية القضاء عن تأثيرات السلطة التنفيذية، إضافة إلى إنشاء هيئة وطنية للشباب، وتخفيض السن القانوني للترشح من 28 إلى 23 سنة.
ودعا التضامن الوطني الطلابي إلى إجراء تعديلات عميقة على الدستور، لتحديد نظام الحكم دون المساس بالطابع الجمهوري للدولة والنظام الديمقراطي القائم على التعددية الحزبية، فيما اقترح التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني، تعزيز النظام الجمهوري للدولة الجزائرية، تنظيم الرقابة على تأسيس الأحزاب السياسية ونشاطها أو حلها.
وأكد الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين على ضرورة التداول على السلطة في الجزائر من خلال تحديد العهدات وإشراك الشباب في صناعة القرار ومناصب المسؤولية المنتخبة والمعينة.
ودعت المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي إلى نظام اعتماد نظام شبه رئاسي، وبعث مجلس أخلاقيات المهنة على مستوى الإعلام والاستثمار في قطاعي السمعي والبصري .

صحافة جيجل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire